استعداداً للعام الدراسي 2017/2018، عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومن خلال الادارة العامة للمتابعة الميدانية ممثلة بمدير دائرة الادارات المدرسية أ. أماني هواش لقائين متتاليين لمراجعة أسس اختيار مديري المدارس الجدد، حيث ضم اللقاءان ممثلين عن الادارات العامة الشريكة وهم أ. مهند أبو شمة مدير دائرة التوظيف في الشؤون الادارية، ود. سهير القاسم من الادارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، وأ. ثائر أبو خليل وأز حنان جبريل عن المعهد الوطني للتدريب التربوي، ود. عمر عطوان القائم بأعمال مدير عام القياس والتقويم والامتحان، ود. محمد مطر مدير دائرة القياس والتقويم وفريق دائرة الادارات المدرسية، بالاضافة الى مجموعة من مدراء المدارس.
وقد تمحور اللقاءان حول تطوير آليات اختيار مديري المدارس لما لهم من أهمية في قيادة العملية التعليمية، وقد تم طرح موضوع اعتماد أسس ومعايير جديدة يمكن اعتمادها كأداة لتحقيق أعلى درجات الشفافية والحيادية والكفاءة في عملية الاختيار.
وفي افتتاح اللقاء تحدثت أ. أماني هواش عن مقترح مطور عن أسس اختيار مديري المدارس للعام الدراسي 2017/2018، وأكدت أن عملية الاختيار تشمل أربع مراحل رئيسة، من ضمنها ملائمة الشروط المنصوص عليها للتقدم لوظيفة مدير مدرسة، ومراحل الاختبار والتدريب والمقابلة. وتطرقت في حديثها الى أن اللقاء يقع ضمن سلسلة من الاجراءات التي تقوم بها الادارة العامة للمتابعة الميدانية للخروج بمسودة أولى لأسس اختيار مديري المدارس لعرضها على لجنة السياسات للنظر فيها.
من جانب آخر، تحدث د. عمر عطوان عن الأسس الواجب مراعاتها عند اختيار مديري المدارس الجدد، وأشار أن البحث عن النوعية بالضرورة يأخذ الأولوية في الاختيار بحيث تتوافر في المدير/ة القدرة على القيام بالدور القيادي المناط به بشكل ملائم، مما يتناسب مع مقتضيات ومتطلبات هذه الوظيفة الحساسة.
من جانبه، أكد د. مطر أن اختيار المدير الناجح يمثل احدى أهم المعايير التي تميز المدارس عن غيرها من المؤسسات الاخرى في الوطن، كما نوه الى ضرورة الاعتماد على الوثائق التربوية المتعلقة بمدير المدرسة ( الوصف الوظيفي، المعايير المهنية لمدير المدرسة، ونماذج تقييم الأداء بالاضافة الى الأدب التربوي)، وتـحدث عن الامتحان كأداة قياس فاعلة لاختيار المدير الأفضل.
وبدروه، أشار أ. مهند أبو شمة إلى أهمية التركيز على الاختبار والتعيين آخذين بعين الاعتبار الكفاءة والمسؤولية فيما يتعلق بوظيفة مديري المدارس، وأضاف أن الوزارة بصدد إعادة مراجعة أسس اختيار مديري المدارس الجدد كونها تتضمن أدوات مهنية فاعلة لاختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.