معلومات المستخدم
اسم المستخدم  
كلمة المرور  
  نسيت كلمة المرور
استطلاع الرأي
هل أنت مع التدريب التربوي عن بعد ؟
عرض المزيد
مواقع صديقة
[HyperLink2] MIS
التربية تخرج الفوج الثاني لمعلمي الصفوف "1-4" في جامعة القدس المفتوحة
التربية تخرج الفوج الثاني لمعلمي الصفوف "1-4" في جامعة القدس المفتوحة
آخر تحديث: الأحد,2019-05-19

تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم، احتفت جامعتا القدس المفتوحة والنجاح الوطنية، يوم الأحد الموافق 21/4/2019م، بتخريج الفوج الثاني من معلمي "مشروع تحسين إعداد وتأهيل المعلمين (1-4)"، الذي نفذته كليتا العلوم التربوية في الجامعتين، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد الوطني للتدريب التربوي، وبتمويل من البنك الدولي، على مسرح فرع جامعة القدس المفتوحة/ نابلس.

وحضر الاحتفال كل من نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، وممثل عن جامعة النجاح الوطنية د. سهيل صالحة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم أ. أحمد ناصر، وعميد كلية العلوم التربوية في "القدس المفتوحة" أ. د. مجدي زامل، ومدير جامعة القدس المفتوحة في نابلس أ. د. يوسف ذياب عواد، ومديرا فرعي طوباس وجنين، والمدربون، ومديريات التربية والتعليم في: قباطية وطوباس وجنين وطولكرم وقلقيلية.

وافتتح الاحتفال النجدي مرحباً بالخريجين، ناقلاً لهم تبريكات وتهاني رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، وتمنياته لهم بمستقبل باهر، كما شكر المدربين على الجهود التي بذلوها، مؤكداً أن جامعة القدس المفتوحة أولت منذ نشأتها اهتماماً كبيراً بتدريب المعلمين، وقد شاركت في هذا المشروع بهدف الارتقاء بمهارات المعلمين وكفايتهم أثناء الخدمة في الصفوف الأولى ممن ينقصهم المؤهل المهني والخبرة العملية للوصول بمؤهلاتهم للإجازة المهنية ولتلبية المعايير الجديدة لخدمة التعليم، منوهاً أن التدريب يعتمد على التكنولوجيا وكفايات التخطيط للتعليم والمتعلم، حيث سخرت الجامعة كافة الإمكانيات والتسهيلات لتوفير متطلبات المشروع من أجل الوصول إلى التميز والإبداع.

وثمن النجدي الجهود والتضحيات التي بذلها المتدربون الذين حضروا أيام العطل الأسبوعية على حساب أسرهم والتزاماتهم، مما يؤكد جديتهم واهتمامهم بتطوير أنفسهم، مشيراً أن التدريب بمرحلتيه الأولى والثانية أحدث تطوراً كبيراً في إمكانيات الخريجين، كما تطرق لجهود المتدربين لإعداد وتطوير المجمعات التدريبية وعقد ورشة في فلسطين والخارج  لتبادل الخبرات، وفي نهاية كلمته، قدم شكره لإدارة فرع نابلس على حسن الاستقبال وتنظيم الحفل.

من جانبه، رحب صالحة بالحضور، مؤكداً أهمية الشراكة بين الجامعتين ووزارة التربية والتعليم في مشروع تأهيل المعلمين للصفوف (1-4)، مؤكداً أن الجامعتين أدخلتا جزءاً كبيراً من الخبرات والمواد التدريبية كي تضمن توافقاً بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات التعليم في المدارس الفلسطينية، من خلال كليتا العلوم التربوية في الجامعتين.

بدوره نقل ناصر تحيات وتبريكات معالي الوزير د. مروان عورتاني، مشيداً بالشراكة والتكامل بين الوزارة والجامعات، مؤكداً أن هذه التجربة كانت حافزاً لإعادة التفكير في طرائق التدريس وخلق تبادل خبرات بين المعلمين والمعلمات، شاكراً البنك الدولي والجامعات والخريجين على التزامهم وجهدهم في خدمة العملية التعليمية عبر تحقيق مخرجات هذا البرنامج.

واشاد ناصر بجامعة القدس المفتوحة كونها تركت بصمة خاصة على مدار السنوات الماضية في مجال التدريب والتاهيل التربوي، اذ دعمت مخرجات المشروع من حسابها الخاص، فصممت وطبعت ملف الإنجاز لجميع متدربيها لاستخدامه كوثيقة نموذجية في متابعة التطور المهني للمعلمين المتدربين، كما خصصت جائزة لأفضل مشاريع التخرج والبحوث الإجرائية وقصص النجاح، وأنتجت أفلاماً وثائقية وخصصت للمشروع مساحة لا يستهان بها على فضائية القدس التعليمية التابعة للقدس المفتوحة.

وفي كلمة المعلمين الخريجين، شكرت المعلمة لبنى صوافطة جامعتي القدس المفتوحة والنجاح الوطنية والمعهد الوطني للتدريب على الخبرات والمهارات التي قدمت لهم خلال البرنامج، مؤكدةً أن البرنامج استهدف معلمي المرحلة الأساسية بهدف تحسين الكفايات التدريسية ليصبحوا قادرين على التخطيط للتعليم والتعلم بشكل أفضل، وأنه أسهم في تعزيز كفايات المعلمين وتطويرها، كما أسهم في تحسين الممارسات التعليمية.

في نهاية الحفل، تم تكريم طاقم التدريب والمنسقون في الجامعة ومديريات التربية والتعليم، ووزعت الشهادات على الخريجين والخريجات في هذه المرحلة من المشروع، البالغ عددهم (269) خريجاً وخريجة.

يُشار إلى أن هذا البرنامج أطلقته الوزارة في العام ٢٠١٢ بتمويل من البنك الدولي وبالشراكة مع 5 جامعات هي: النجاح، والخليل، والقدس والقدس المفتوحة، والأزهر، حيث تم تدريب 3000 معلماً/ة في الضفة و1000 في غزة. 

وكان قد أدار الحفل د. فخري دويكات.

     
المرفقات
اضف تعليقك
الاسم  
الايميل    
التعليق  
   
التعليقات

© جميع الحقوق محفوظة
المعهد الوطني للتدريب التربوي
وزارة التربية والتعليم العالي - فلسطين
All Rights Reserved ©
National Institute for Educational Training
Ministry of Education and Higher Education - Palestine